تم ترجمة الموضوع بواسطة : أمل اليازوري ... المصدر كتاب البروفيسور جين مكنف You and Your Action Research
يقوم الأشخاص بتدوين مذكراتهم لعدة أسباب مثل تدوين أرائهم ومشاعرهم ازاء أحداث معينة في حياتهم اليومية ، لتدوين مواعيدهم الخاصة ، بحيث تذكرهم بالمواعيد قبيل حدوثها. مذكرات الأبحاث تختلف نوعاً عن المذكرات اليومية العادية حيث أن مذكرات البحث تختص بحالات معينة خاصة ببحثك وهي بدورها ستساعدك على تنظيم مذكرة بحثك.
أليك مقترحات لسبل استخدام المذكرة في البحث الاجرائي:
1. قد تستخدم المذكرة لتخطيط الجدول الزمني لسلسلة من الأحداث. فمن المهم أن يكون لديك مخطط زمني واضح لبحثك الإجرائي. فقد يكون هدفك تدوين أحداث معينة بالتواريخ الزمنية وتدوين ملاحظاتك الخاصة وتدبراتك على كل حدث من هذه الأحداث.
2. قد يكون استخدامك للمذكرة لتدوين شرح أكثر لنقاط عامة. مثال على ذلك شرح وافي لحالة معينة لتوضيح مدى التعقيد التي هي عليه سيكون أكثر فعالية من الشرح المختصر للحالة والذي قد يشرح الحالة على أنها ليست مشكلة.
3. من استخدامات المدونة أيضا توضيح مستوى التقدم والتطور في إجراءات البحث متضمناً جميع التطورات سواءً كانت الأحداث ناجحة أم مخفقة وتعليقاتك الشخصية مع تأملاتك لكل حدث وتطور.
4.قد تكون المذكرة وسيلة لتدوين تفكيرك وتأملاتك الخاصة. فعندما تفكر تدون تدبراتك الخاصة وتعاود قراءتها مرة أخرى ستعاود طرح السؤال على نفسك: هل فعلاً فكرت بهذه الطريقة آنذاك؟
بعض الكتاب يطلقون مصطلحات كالمذكرة أو السجل أو الأجندة ولكن لا يهم المقصود بكل واحد منهم بقدر ما هو المهم أن تكون معنياً باستخدام إحداهم.
في المراحل الأولى من البحث كثير من الأشخاص لا يجدوا سهولة في الكتابة بشكل مسهب عن كل إجراء وبالتالي فالأجندة القصيرة تكون كافية لإدارة عملية التدوين. بغض النظر عما يقوم بكتابته وطريقة الكتابة فإنها ستكون البيانات الموثقة مهمة جدا حين استعادتها للحاجة إليها والتعقيب عليها.
من البداية حاول الاعتياد على نمط معين في التدوين حتى لا تصل بنهاية المطاف إلى أجندة غير منظمة من حيث التدوين ولا تتبع منهجية واضحة في ذلك.
بإمكانك بالإضافة إلى الأجندة التي تقوم بالتدوين فيها أن توجه العينة التي تعمل معها في بحثك الإجرائي على التدوين في أجندة خاصة بكل واحد منهم وبالتالي أن تأخذ الاذن منهم في الاستفادة مما يقومون بكتابته كبيانات مهمة في إجراءات البحث ، حيث بامكانك الاستفادة منها في عرض مدى متابعتك لآرائهم وطريقة تفكيرهم بالإجراءات التي تقوم بها وبذلك تبين أنك تقوم بعمل بحث على أسس تربوية صحيحه.عليك التأكد عزيزي المعلم بعد أخذك للبيانات من مذكرات أفراد عينة البحث، أن تكون قد تابعت معهم مدى موافقتهم على البيانات وطريقة عرضها في البحث الاجرائي وتقريره.

تذكر النقاط التاليه:
احتفظ دوماً بأجندة أو مذكرة صغيرة معك, لتتمكن من كتابة جميع الملاحظات ومن ثم تقوم بإعادة كتابتها في الأجندة الرئيسية للبحث.
بشكل دوري قم بمراجعة وتلخيص مذكرتك, هذه الخطوة مهمة جداً لتساعدك في إيجاد العلاقة بين جميع البيانات والملاحظات المدونة.
حاول قراءة بعض كتابات مدونتك لصديق آخر يستطيع أن يوجه لك نقد حول كتاباتك وبالتالي تكون ملاحظاته هامة من فترة لأخرى لتساعدك في تصحيح ما يلزم قبل انتهائك من البحث الإجرائي كاملاً.





This entry was posted on 8:49 AM and is filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.

0 comments: